"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قادة الصناعة الخليجية يناقشون تحديات إدارة البلاستيك وملوثاته

يناقش قادة الصناعة وصانعي السياسات والأكاديميين والشركاء الرئيسيين في سلسلة القيمة مستقبل البلاستيك ودوره في مواجهة تحديات العصر الحديث وذلك ضمن محاور الدورة الثالثة عشر لمؤتمر جيبكا للبلاستيك، الذي ينظمه الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات خلال الفترة 13 - 14 مايو بفندق العنوان سكاي فيو في دبي.
ويأتي هذا الحدث في توقيت حاسم للمجتمع الدولي المهتم بالبلاستيك، خاصة على ضوء الدورة الرابعة للجنة التفاوض الحكومية الدولية، المنعقدة من 23 إلى 29 أبريل في أوتاوا، كندا. وعلى ضوء الأهمية الكبيرة للقرار الصادر عن لجنة التفاوض الحكومية، الذي أقر بضرورة التوصل إلى اتفاق دولي ملزم قانونياً يتعلق بالتلوث البلاستيكي، سيركز برنامج المؤتمر على بحث التقنيات والابتكارات الجديدة وأهمية التعاون المشترك، والذي سيسهم بدوره في دعم التحول المستدام للصناعات البلاستيكية.
وينظم الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات مؤتمره السنوي لهذا العام، تحت شعار "الابتكار من أجل النمو المستدام - رسم مستقبل البلاستيك". ويجمع هذا الحدث كبار المنتجين العالميين والإقليميين للبلاستيك وصانعي السياسات وأصحاب العلامات التجارية والمتخصصين في إعادة التدوير، بالإضافة إلى أعضاء من شباب المنطقة، بهدف تبادل الأفكار والمشاركة في مناقشات ملهمة حول كيفية مواجهة التحديات المتزايدة لنفايات البلاستيك، مع الحرص على ضمان نمو مستدام للصناعة.
في اليوم الأول من المؤتمر، سيلقي ناصر الدوسري، الرئيس التنفيذي لمجموعة إيكويت ورئيس لجنة البلاستيك في جيبكا، كلمة الترحيب الرئيسية إيذاناً بانطلاق فعاليات المؤتمر على مدار اليومين المقبلين، يلي ذلك كلمة رئيسية يلقيها جاكوب دور، الرئيس والمدير التنفيذي لتحالف إنهاء النفايات البلاستيكية، بعنوان "ما وراء العمل الفردي: نصنع مستقبلًا مستدامًا معًا".
وستتخلل فعاليات اليوم الثاني، جلسة حوارية تضم عتيبة سعيد القايدي، مدير الشؤون البلدية في وزارة التغير المناخي والبيئة بالإمارات وجميلة المير، كبيرة مستشاري لدى أبطال المناخ رفيعو المستوى في مجال تغير المناخ ضمن كوب 28 إلى جانب منير سالم بو غانم، مستشار السياسات واللوائح البيئية، السياسات والتخطيط البيئي المتكامل في هيئة البيئة - أبوظبي، وبريا سارما، رئيسة مجلس إدارة جمعية التغليف المستدام ورئيسة الاستدامة وشؤون الشركات لدى شركة يونيليفر الشرق الأوسط وتركيا، لمناقشة الفرص والتحديات التي تواجه إدارة البلاستيك في منطقة الخليج العربي.
ويوفر برنامج المؤتمر لهذا العام سلسلة متنوعة من الجلسات الهامة، ومن ضمنها جلسة حوار القادة التي يديرها موفيد فضيل، مدير البوليمرات في ستاندرد آند بورز جلوبال. وبمشاركة فايز الشريف، الرئيس التنفيذي لشركة صدارة وخالد الداود، العضو المنتدب للشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية "ناتبت" ومؤيد الفارسي، المدير العام لشركة إيكوي بوليمر.
وسيحظى المشاركون في المؤتمر بفرصة الاستماع إلى نايف العايد، الرئيس التنفيذي لشركة نوساند للاستثمار، وهو يقدم دراسة حالة حول تعزيز تطوير الصناعة التحويلية الإقليمية. كما سيجتمع أبرز قادة الصناعة من شركة (سابك) بالإضافة إلى ممثلين من العلامات التجارية الكبرى مثل بيبسيكو وبروكتر آند جامبل لبحث سبل تعزيز الابتكار المستدام واستكشاف الفرص الإقليمية لمواجهة التحديات العالمية.
ومع توقع أن يتضاعف إنتاج البلاستيك بحلول عام 2030 ثم يتضاعف مرة أخرى بحلول عام 2050، فإن الحاجة إلى تمكين الاقتصاد الدائري ومعالجة تحديات النفايات البلاستيكية أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى. تواجه الصناعة العديد من التحديات، بدءًا من تطوير تقنيات إعادة التدوير المستدامة، مرورًا بنقص البنية التحتية القوية، وصولًا إلى عدم وجود تنسيق كافٍ وإجراءات موحدة في إدارة النفايات البلاستيكية. ولذلك، فإن التعميم سيتطلب بذل جهود متضافرة من جميع أصحاب المصلحة وإرساء أسس الحوار البناء بين القطاعين العام والخاص ليصبح حقيقة واقعة. وستتناول سارة جاكسون، المدير الفني لجمعية التغليف المستدام، هذا الموضوع كجزء من عرض تقديمي مخصص في اليوم الأول.
تتضمن فعاليات اليوم الأخير من المؤتمر كلمة رئيسية يلقيها يافوز إيروغلو، رئيس باجيف ورئيس مجلس إدارة إس إي إم بلاستيك، تركيا، الذي سيتناول قوة الجمعيات في تسريع التحول الأخضر. وسيوفر المؤتمر منصة مثالية لمناقشة أحدث التطورات في تكنولوجيا إعادة التدوير وتحقيق صفر فاقد بلاستيك وأولويات صناعة التعبئة والتغليف والأسواق الناشئة، والتغلب على ضغوط التكلفة وتحديات سلاسل الإمداد، وغير ذلك من المواضيع الهامة.
وفي هذا السياق، قال د. عبدالوهاب السعدون، الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا): "يواجه قطاع البلاستيك تحديات كبيرة نتيجة للضغوط التنظيمية المتزايدة، وتغير عادات المستهلكين، والطلب المتزايد على البلاستيك المعاد تدويره والقابل لإعادة التدوير، إلى جانب اضطرابات سلاسل الإمداد". وأضاف د. السعدون: "في ظل عالم معقد يتطلب حلولاً دائرية ومستدامة وموثوقة، تبرز الحاجة الملحة أمام الصناعات لتعزيز استثماراتها في مجال الابتكار وتعزيز التعاون ضمن سلاسل القيمة. هذا التوجه ضروري لتطوير مواد أكثر استدامة تلبي متطلبات مستقبل مليء بالتحديات."
وأكد السعدون على أن مؤتمر جيبكا للبلاستيك في دورته الثالثة عشر يهدف إلى تناول القضايا الرئيسية التي ستؤثر على الصناعة في المدى القصير وتحديد مسار مستقبل البلاستيك وتسهيل تبادل المعرفة بين نخبة من العقول الرائدة في الصناعة، حول كيفية التعامل مع تحديات النفايات البلاستيكية وبناء صناعة أكثر استدامة وربحية بالإضافة إلى تصميم المنتجات بنهج يراعي الاستدامة والدائرية".
وتم إطلاق "الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات" في عام 2006 كمنظمة ممثلة للقطاع في منطقة الخليج العربي تتبنى الاهتمامات المشتركة للشركات الأعضاء في الاتحاد بالإضافة الى الشركات العاملة في قطاع إنتاج الكيماويات والصناعات والخدمات المساندة لها. وتساهم الشركات الاعضاء مجتمعةً بأكثر من 95 % من مجمل إنتاج الكيماويات في دول الخليج العربي. ويعدُّ هذا القطاع في الوقت الحاضر ثاني أكبر القطاعات الصناعية على مستوى المنطقة بمنتجات تصل قيمتها سنوياً إلى 108 مليارات دولار أمريكي.
ويحرص الاتحاد على الارتقاء بقطاع الكيماويات والبتروكيماويات في المنطقة من خلال تقديم كافة سبل الدعم الممكنة وتفعيل التواصل بين المعنيين بالإضافة إلى مبادرات الريادة الفكرية التي تمد جسور التواصل البنّاء بين الشركات الأعضاء لتبادل المعارف والخبرات وتطويرها وتحسينها باستمرار، علاوةً على الحضور الفاعل في المحافل الدوليّة المعنيّة بشؤون الصناعة، وبالتالي تحقيق مساهمة ملموسة في رسم ملامح مستقبل صناعة البتروكيماويات على الصعيد العالمي.
ويلتزم "الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات" بتوفير منصة مثالية لجميع المعنيين بالقطاع في المنطقة، ولتحقيق هذه الغاية، تتبع له 6 لجان فاعلة تركّز في عملها على القطاعات الفرعية مثل البلاستيك، والأسمدة وأخرى تركّز على القطاعات المساندة مثل: سلاسل الإمداد، والتجارة الدولية، والأبحاث والابتكار، والرعاية المسؤولة، وينظّم الاتحاد سنوياً 6 فعاليات على المستوى العالمي، ويقوم بإصدار العديد من التقارير والدراسات المتخصصة فضلاً عن النشرات الإخبارية الدورية.
عتيبة القايدي
د. عبدالوهاب السعدون
جاكوب دور
ناصر الدوسري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.