النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخبر مدينة ذكية
نشر في الرياض يوم 14 - 04 - 2024

صعود أربع من مدن المملكة عام 2023 في مؤشر "IMD" للمدن الذكية وهي مدن الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، وها هي مدينة الخبر في الربع الأول من هذا العام 2024 تنضم إلى المدن السعودية الأربع ليصبح العدد خمس مدن سعودية ضمن مؤشر المدن الذكية ولتحتل المرتبة 99 بين 100 مدينة حول العالم.
مدينة الخبر على الساحل الشرقي من بلادنا الغالية من المدن التي تستحق الفوز الدائم في معايير ومقاييس الدول المتميزة فهي مدينة قديمة جديدة، مدينة متجددة وجميلة مميزة بكل ما فيها، ويسعى المسؤولون عنها إلى الوقوف على التطوير الدائم لها وخلق بيئة محفزة للسكن والاستثمار والإقامة وفق خطط الدولة ووفق توجيهات القيادة الرشيدة، وهي مدينة تأسر كل زوارها والمارين بها فهي مدينة عذبة هادئة ونامية.
يعتبر مؤشر "IMD" أحد أهم المؤشرات العالمية التي تقيم مدى جاهزية وذكاء مدن العالم واستخدامها للتقنيات المتقدمة في مواجهة التحديات مما يرفع جودة حياة سكانها ويصنع منها بيئة أعمال جاذبة للاستثمار وخلق فرص، ويرتكز المؤشر على رأي السكان عن نطاق وتأثير الجهود المبذولة لجعل مدنهم ذكية وتقييم التوازن بين الجوانب التقنية والاقتصادية، والهدف من مؤشر المدن الذكية خلق فرص حضرية مستدامة، ورفع جودة الحياة، وتعزيز وكفاءة مشاركة المجتمع، وكفاءة الاستفادة من الموارد المتاحة، والحد من التأثيرات السلبية لاستخدام الموارد.
مؤشر المدن الذكية يغطي خمسة محاور رئيسة وهي: الصحة والسلامة، التنقل، الحوكمة والمشاركة، فرص التعليم والعمل، وكذلك الأنشطة.. ويشرف عليه كل من المعهد الدولي للتنمية الإدارية "IMD"، وجامعة سنغافورة للتقنية والتصميم، وبدأ التحالف عام 2017 لوضع مؤشر يقيس ذكاء المدن من جوانب متعددة.
المؤشر يعرف المدينة الذكية بأنها "بيئة حضرية تطبق التكنولوجيا لتعزيز الفوائد وتقليل أوجه القصور في خدمة مواطنيها"، ويتميز المؤشر بأنه لا يعتمد على التقنيات في التقييم، لكن يعتمد على ما يمكن أن تقدمه هذه التقنيات للمواطنين لتحسين جود حياتهم.
التقييم في اختيار المدن يعتمد على التقنية ويعتبرها عنصرا مهما؛ ولكن هناك محاور أخرى مهمة، وليس الهدف أن يتم استخدام تقنيات في أنظمة المدينة، ولكن الأهم هو كيف يمكن أن تقود هذه التقنيات إلى التنمية والازدهار والتطور ورفع جودة حياة قاطني هذه المدن سواء كانوا مواطنين أو مقيمين أو حتى زائرين.
مؤشر المدن الذكية "IMD" يشمل المدن الكبيرة والمتوسطة والصغيرة وهناك سباق عالمي من قادة المدن من أجل الفوز به، حيث تشغل مدينة الرياض المركز الثالث عربياً والخامس والعشرين عالمياً، ومدينة مكة المكرمة الخامس عربياً والثاني والخمسين عالمياً، ومدينة جدة السادس عربياً والخامس والخمسين عالمياً، والمدينة المنورة السابع عالمياً والرابع والسبعين عالمياً، ومدينة الخبر تحقق هذا العام المركز التاسع والتسعين.
إن الطموح هو منافسة مدن أكثر من مدن وطننا الغالي المملكة العربية السعودية، وكذلك تقدم مدننا الخمس في مراتب عالمية أكثر تقدماً، وهذا يعود بالنفع على قاطني هذه المدن ويساهم في رفاهيتهم، ورفع كفاءة جودة الحياة في مدننا السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.