تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيدٌ مبلل بالدم
نشر في الرياض يوم 13 - 04 - 2024

ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن الحرس الثوري الإيراني احتجز سفينة شحن مرتبطة بإسرائيل في مضيق هرمز أمس السبت، وذلك بعد أيام من تهديدات لطهران.
وأضافت الوكالة، أن طائرة هليكوبتر تابعة للحرس الثوري اعتلت السفينة إم.إس.سي أريس، التي ترفع علم البرتغال، وتوجهت بها إلى المياه الإقليمية الإيرانية.
وفي وقت سابق، ذكرت وكالتان معنيتان بأمن الشحن البحري أن "سلطات إقليمية" اعتلت السفينة، وسيطرت عليها في مضيق هرمز بين الإمارات وإيران.
وقالت شركة زودياك ماريتايم في بيان، إن شركة خطوط الشحن الدولية إم.إس.سي استأجرت السفينة أريس من شركة جورتال شيبنج التابعة لزودياك، مضيفة أن إم.إس.سي مسؤولة عن جميع أنشطة السفينة. ويمتلك رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر حصة في زودياك.
يأتي هذا الحادث وسط تصاعد التوتر في الشرق الأوسط منذ بدء الحملة الإسرائيلية على غزة في أكتوبر. واشتبكت إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة مرارا في المنطقة مع جماعات متحالفة مع إيران في لبنان وسورية والعراق واليمن.
وتوعدت إيران بالرد على ما يشتبه بأنها ضربات جوية إسرائيلية، استهدفت قنصليتها في العاصمة السورية دمشق في الأول من أبريل، وهو ما أدى إلى مقتل سبعة من ضباط الحرس الثوري منهم اثنان من كبار العسكريين.
وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، إنه يتوقع أن تهاجم إيران إسرائيل "عاجلا وليس آجلا" وحذر طهران من المضي قدما في ذلك.
وقال المتحدث العسكري الإسرائيلي الأميرال دانيال هاجاري "إيران ستتحمل العواقب في حالة اختيارها المزيد من التصعيد... إسرائيل في حالة تأهب قصوى.. رفعنا استعدادنا لحماية إسرائيل من أي عدوان إيراني آخر.. مستعدون أيضا للرد". وجاء ذلك بعد صدور بيان يشير إلى احتجاز السفينة إم.إس.سي أريس.
إسبانيا وأيرلندا والنرويج: مستعدون للاعتراف بفلسطين
وقال قائد البحرية في الحرس الثوري الإيراني علي رضا تنكسيري، يوم الثلاثاء الماضي إن الحرس الثوري سيغلق مضيق هرمز إذا لزم الأمر.
وتشن حركة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران هجمات على حركة الشحن في منطقة البحر الأحمر منذ شهور، وتسبب الهجمات المستمرة اضطرابات في حركة الشحن العالمية، وتقول الحركة إنها تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل.
وتنفذ الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات على أهداف للحوثيين ردا على هجماتهم على السفن.
وقال مركز المعلومات البحرية المشترك، الذي يديره تحالف بحري يقوده الغرب، إن على السفن التي تعتزم الإبحار عبر مضيق هرمز، توخي الحذر وعدم التباطؤ في أثناء المرور.
الاحتلال يقصف النصيرات
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها على مناطق متفرقة من قطاع غزة، في اليوم ال 191 للحرب.
وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال شنت في ساعات الصباح الباكر سلسلة غارات في محيط محطة توليد الكهرباء شمال غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.
وأطلقت قوات الاحتلال نيران أسلحتها الثقيلة والقذائف المدفعية تجاه مناطق أخرى من شمال المخيم الذي يتعرض لعملية عسكرية واسعة منذ أيام، وسط تبادل لإطلاق النار مع المقاومين.
وتقوم جرافات عسكرية إسرائيلية بعمليات تجريف واسعة خلف المدرسة الماليزية في محيط جسر وادي غزة شمال المخيم.
وقصفت طائرات حربية، والمدفعية الإسرائيلية، الليلة الماضية، مناطق متفرقة من شمال قطاع غزة، وخاصة مناطق شرق جباليا.
وأغارت طائرة حربية على منزلًا في مخيم الشاطئ غربي مدينة غزة.
كما قصفت طائرة أخرى بناية كحيل في منطقة السامر، تزامنًا مع غارة أخرى على منزل بحي الدرج، في منطقة وسط مدينة غزة.
فيما زعم جيش الاحتلال، إن قواته هاجمت 3 منصات إطلاق صواريخ في قطاع غزة، كانت تحتوي على 20 صاروخًا جاهزة للإطلاق باتجاه وسط "إسرائيل".
هجوم على قرى رام الله
شهدت الليلة الماضية، تواصل هجوم ميليشيات المستوطنين على القرى والبلدات الفلسطينية قضاء مدينة رام الله.
واقتحم المستوطنون قريتي المغير وأبو فلاح شمال شرق مدينة رام الله، وأطلقوا النار والحجارة على منازل الفلسطينيين ومركباتهم.
وأفاد الهلال الأحمر بإصابة 6 أشخاص في اعتداء مستوطنين عليهم بالضرب خلال اقتحامهم لقرية أبو فلاح شمال شرقي رام الله.
وأفاد شهود عيان بأن المجموعة التي اقتحمت القرية كانت مسلحة، وهاجمت السكان واعتدت عليهم بالضرب، وقد نقلوا إلى مستشفى رام الله لتلقي العلاج.
وفي بلدة المغير، استشهد فلسطيني وأصيب 18 آخرون في مواجهات مع قوات الاحتلال ومستوطنين في قرية المغير شمال شرقي مدينة رام الله بالضفة الغربية.
وأوضح الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه تعاملت مع 7 إصابات بالرصاص الحي، إحداها في الرأس.
وهاجم أكثر من 1500 مستوطن قرية المغير وأضرموا النار في 40 منزلًا ومركبة، كما حاولوا اقتحام المنازل.
وهاجم مستوطنون، منازل الأهالي في بلدة دوما جنوب نابلس، حيث تتعرض البلدة تتعرض لاقتحام واسع من قبل قوات الاحتلال، بالتزامن مع مهاجمة مستوطنين بلدة المغير القريبة من دوما.
فيما هاجم مستوطنون، مركبات الفلسطينيين، قرب حاجز الحمرا العسكري المقام على أراضي شرق نابلس.
وأفاد شهود عيان، بأن مستوطنين هاجموا مركبات الفلسطينيين التي تمر عبر الحاجز، على الطريق الواصل بين مدينتي نابلس وأريحا.في الأثناء، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية من محورها الشرقي، وسيرت دورياتها في شوارع المدينة.
كما دهمت حي كفر سابا، وأوقفت عددا من الشبان الفلسطينيين، وقامت بتفتيشهم والتحقيق معهم.
اتساع جبهات الحرب وانضمام إيران للصراع
اعتقال 20 عاملا من غزة
اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال، بلدة إذنا غرب الخليل جنوب الضفة الغربية واعتقلت 20 عاملا من قطاع غزة يقيمون في البلدة.
كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي السموع جنوب الخليل وبني نعيم شرقها، واحتجزت مجموعة من الشبان عند أحد الحواجز المؤدية لحارة جابر وسط الخليل قبل أن تفرج عن بعضهم في وقت لاحق.
واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فتى فلسطينيا بعد اقتحام منزله في مخيم العروب شمال الخليل بالضفة الغربية.
وكانت القوات قد داهمت المخيم، وفتشت عددا من المنازل، وأجرت تحقيقا ميدانيا مع عدد من المواطنين قبل أن تنسحب إلى البرج العسكري عند مدخل المخيم.
طفل يبحث عن الطعام بين الأنقاض في حي الدرج بغزة (أ ف ب)
طفل يعاني سوء التغذية بمستشفى في شمال غزة (رويترز)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.