الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط ينهي العام منخفضاً 10 % وسط تقلب حدة الأسعار مع استمرار مخاوف الطلب

انهت أسعار النفط الخام عام 2023، بانخفاض بنسبة 10% تقريبا، وهو أول انخفاض سنوي في عامين، بعد أن أدت المخاوف الجيوسياسية وتخفيضات الإنتاج والتدابير العالمية لكبح جماح التضخم، إلى تقلبات حادة في الأسعار.
وبحلول الساعة 0756 بتوقيت جرينتش، أمس الجمعة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 33 سنتا، بما يعادل 0.4 بالمئة، إلى 77.48 دولارا للبرميل، وهو آخر يوم تداول في 2023، في حين جرى تداول العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي مرتفعة 20 سنتا، أو 0.3 بالمئة. بسعر 71.97 دولارًا. واستقرت أسعار النفط يوم الجمعة بعد انخفاضها 3% في اليوم السابق مع استعداد المزيد من شركات الشحن لعبور طريق البحر الأحمر. وتوقفت الشركات الكبرى عن استخدام طرق البحر الأحمر بعد أن بدأت جماعة الحوثي اليمنية في استهداف السفن. ومع ذلك، فإن كلا الخامين القياسيين في طريقهما للإغلاق عند أدنى مستويات نهاية العام منذ عام 2020، عندما أضر الوباء بالطلب وأدى إلى انخفاض الأسعار.
كما أن النفط في طريقه للانخفاض للشهر الثالث على التوالي بسبب مخاوف الطلب التي تفوق المخاطر التي تهدد الإمدادات من الصراع في الشرق الأوسط، فيما أثبتت تخفيضات الإنتاج من قبل أوبك + أنها غير كافية لدعم الأسعار، مع انخفاض الخامات القياسية بنسبة 20% تقريبًا من أعلى مستوى لها هذا العام. ويتناقض الأداء الضعيف للنفط في نهاية العام مع الأسهم العالمية، التي تسير على الطريق الصحيح لإنهاء عام 2023 على ارتفاع. وارتفع مؤشر إم إس سي آي للأسهم، الذي يتتبع الأسهم في 47 دولة، بنحو 20% منذ بداية العام، حيث يكثف المستثمرون رهاناتهم على التخفيضات السريعة في أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي العام المقبل.
وفي سوق العملات، تراجع الدولار واتجه نحو الانخفاض بنسبة 2% هذا العام بعد عامين من المكاسب القوية. ويقول مسؤولو الصناعة إن التخفيضات المتوقعة في أسعار الفائدة، والتي يمكن أن تقلل تكاليف الاقتراض الاستهلاكي في المناطق المستهلكة الرئيسة، وضعف الدولار، الذي يجعل النفط أقل تكلفة بالنسبة للمشترين الأجانب، يمكن أن يعززا الطلب في عام 2024.
ويتوقع محللو طاقة واقتصاديون واستشاريون مصرفيون أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 84.43 دولارا للبرميل في 2024، مقارنة بمتوسط يبلغ نحو 80 دولارا للبرميل هذا العام وأعلى مستوياته فوق 100 دولار في 2022 بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.
وكانت الأسعار قد ارتفعت إلى أعلى مستوياتها هذا العام في سبتمبر بعد أن اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها على خفض الإنتاج، مما أثار مخاوف من احتمال أن يكون الطلب أعلى من العرض.
كما أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومات والبنوك المركزية في جميع أنحاء العالم لوقف التضخم المرتفع أدت أيضًا إلى الحد من أسعار النفط وتعويض أي ارتفاع في الأسعار سريعاً. ومع ذلك، يقول المستثمرون والمحللون إن التخفيضات المتوقعة في أسعار الفائدة في المناطق المستهلكة الرئيسة في عام 2024 وضعف الدولار من شأنها أن تعزز الطلب على النفط. وقال محللو أبحاث بنك إيه ان زد، اتجه النفط نحو أكبر انخفاض سنوي منذ عام 2020 مع فشل الحرب وتخفيضات إنتاج أوبك+ في رفع الأسعار، مع قلق المتداولين من أن إمدادات الخام العالمية قد تستمر في تجاوز الطلب في الأرباع القادمة.
وتماسك خام برنت فوق 77 دولارًا للبرميل، في طريقه لتكبد خسائر أسبوعية وشهرية وربع سنوية، في حين تم تداول خام غرب تكساس الوسيط بالقرب من 72 دولارًا للبرميل. وانخفض المؤشر العالمي بنحو 10% هذا العام، في حين تراجع المؤشر الأمريكي بنفس المقدار تقريبًا.
وأغلقت أسعار النفط منخفضة يوم الخميس بعد أن أظهرت بيانات أمريكية رسمية أنه بينما تقلصت مخزونات الخام على مستوى البلاد الأسبوع الماضي، توسعت الحيازات في مركز التخزين الرئيسي في كاشينج بولاية أوكلاهوما للأسبوع الحادي عشر لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ أغسطس. وكان إنتاج الخام الأمريكي يسير بمعدل قياسي.
العام المضطرب
ويختتم النفط الخام عاماً مضطرباً، حيث تلقت الأسعار دعماً من اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس، فضلاً عن التكهنات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة مع تراجع التضخم. ومع ذلك، على الرغم من التخفيضات المتكررة في الإمدادات من منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، فإن ارتفاع الإنتاج من الدول خارج المنظمة، إلى جانب المخاوف بشأن تباطؤ نمو الطلب، قد اجتمعت لدفع العقود الآجلة للنفط الخام إلى الانخفاض.
وفي هذا الشهر، واجه التجار تصاعد التوترات في البحر الأحمر بعد الهجمات التي شنها المتمردون الحوثيون على السفن في اليمن. والآن يتجنب نصف أسطول سفن الحاويات في العالم الذي يعبر الممر المائي بانتظام هذا الطريق، كما تم تحويل ناقلات النفط الخام، مما أدى إلى إطالة الرحلات.
وقال ييب جون رونغ، استراتيجي السوق لدى آي جي آسيا: "إن الصراع المطول في غزة يبقي التوترات الجيوسياسية مرتفعة". ومع ذلك، فإن ما يسمى بارتفاع سانتا الأوسع في الأسهم و"نضال الدولار الأمريكي لكسب أي قوة في الآونة الأخيرة، يساعد في توفير بعض المحفزات الداعمة للنفط حتى نهاية العام".
وفي الجولة الأخيرة من تخفيضات الإمدادات، تعهد أعضاء أوبك+، بما في ذلك روسيا والإمارات العربية المتحدة والكويت والعراق، بتخفيضات إضافية ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من الأول من يناير. بالإضافة إلى ذلك، ستواصل المملكة العربية السعودية خفض إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميًا خلال الربع الأول من العام المقبل، والذي يمكن بعد ذلك تمديده.
وكانت العقود الآجلة للنفط الخام استقرت على انخفاض يوم 27 ديسمبر، مع تجاهل السوق لتوترات البحر الأحمر بعد أن قال المزيد من شركات الشحن إنهم سيستأنفون عبور باب المندب، مما يظهر الثقة في قوة بحرية بقيادة الولايات المتحدة لحماية الممر المائي الرئيس على الرغم من الهجمات المتعددة خلال عطلة نهاية الأسبوع.
واستأنفت شركة الشحن الفرنسية سي أم إيه، بعض عمليات عبور السفن عبر البحر الأحمر، وفقًا لبيانات الشحن، في 27 ديسمبر، لتنضم بذلك إلى شركة الشحن الدنماركية ميرسك، التي أعلنت في 24 ديسمبر أنها ستستأنف العبور.
وقال تيم إيفانز من إيفانز أون إنرجي إن هذه التحركات تعكس "ثقة واضحة في أن فرقة العمل التي تقودها الولايات المتحدة ستنجح في قمع الهجمات على السفن التي يشنها المتمردون الحوثيون المدعومين من إيران في اليمن".
وقالت الولايات المتحدة في 18 ديسمبر إنها ستنشر قوة عمل بحرية مشتركة حول البحر الأحمر لردع المزيد من الهجمات البحرية مع المملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا.
وزاد عدد الدول المشاركة في هذه العملية لاحقا إلى أكثر من 20 دولة، على الرغم من أن إسبانيا وفرنسا وإيطاليا أشارت إلى أنها لن تشارك بشكل مباشر.
وعلى الطريق الممتد من جنوب شرق آسيا إلى الساحل الشرقي لأمريكا الشمالية، أظهر تقييم بلاتس أن شحن الحاويات ارتفع إلى 2800 دولار لكل وحدة في 22 ديسمبر، وهو أعلى مستوى منذ أوائل سبتمبر، من 2250 دولارًا لكل وحدة في 15 ديسمبر.
وقالت بريانكا ساشديفا، كبيرة محللي السوق في شركة فيليب نوفا: "يعيد المستثمرون تقييم التأثير على الإمدادات العالمية"، مشيرة إلى أن عمق السوق الضعيف كان أيضًا المساهمة في تقلبات الأسعار. وأضافت: "على الرغم من إغلاق قنوات الشحن وإعادة توجيه السفن، فإن مدى تأثر الإمدادات العالمية لا يزال محل جدل".
واستقرت أسعار البنزين لشهر يناير في بورصة نايمكس على انخفاض بمقدار 33 نقطة عند 2.1550 دولارًا للجالون، وانخفضت أسعار الديزل لشهر يناير بمقدار 4.49 سنتًا ليستقر عند 2.6239 دولارًا للجالون.
وقال جيم بوركهارد، نائب الرئيس ورئيس قسم أبحاث أسواق النفط والطاقة لدى ستاندرد آند بورز العالمية: "تتجه أسواق النفط إلى عام 2024 بتوازن جديد"، مضيفًا أن "إدارة إمدادات أوبك + تمنع الأسعار من الانخفاض إلى ما دون مستوى معين، وعلى الأقل لفترة طويلة من الوقت. وفي الوقت نفسه، تظل الأسعار مرتفعة بما يكفي لدعم نمو إنتاج النفط خارج أوبك +، وهو ما يمنع بدوره الأسعار من الارتفاع بشكل كبير".
في وقت، تسعى الصين لزيادة مخزونات النفط بتكثيف مشتريات الخام الفنزويلي، حيث اشترت شركة سينوكيم الصينية مليون برميل من النفط الخام الفنزويلي في ديسمبر، وهي عملية شراء نادرة مع استفادة مجموعة النفط والكيماويات الحكومية من تعليق واشنطن للعقوبات على المنتج الأمريكي الجنوبي.
وفي منتصف أكتوبر، علقت واشنطن العقوبات على صادرات النفط والغاز الفنزويلية لمدة ستة أشهر، مما أدى إلى موجة من التجارة الفورية للخام والوقود من خلال تجار غربيين مثل ترافيجورا وفيتول وكذلك الوسطاء.
وقال تجار صينيون: "لم تلمس (سينوكيم) النفط الفنزويلي إلا بالكاد من قبل، على الرغم من أن العديد من مصانعها الفرعية مهيأة لمعالجة النوع الثقيل من النفط الخام". وقال المكتب الصحفي لشركة سينوكيم إن الشركة "تجري عملياتها باستمرار مع الالتزام الصارم بالمتطلبات القانونية والتنظيمية" ولا تعلق على المضاربات في السوق. وقبل تخفيف العقوبات، كانت شركات التكرير الصينية المستقلة هي العميلة الرئيسة لخام ميري، مستفيدة من الخصومات الكبيرة بعد أن أوقف المشتري الأكبر السابق بتروتشاينا الشراء من كراكاس منذ أواخر عام 2019، حيث قامت الشركة الحكومية العملاقة بحماية نفسها من احتمال فرض عقوبات ثانوية.
وظلت سينوكيم لفترة طويلة بعيدة عن التعامل في النفط الخاضع للعقوبات، خوفا من أي تأثير سلبي على أعمالها الأوسع. ويقارن الخصم البالغ 11 دولارًا لشركة سينوكيم بخصم قدره 20 دولارًا على تجارة ميري في الصين في فترة العقوبات، مما يعكس تشديد الإمدادات بسبب ركود الإنتاج المحلي في فنزويلا والطلب المتزايد من الهند والولايات المتحدة.
وبموجب العقوبات، تم تصنيف شحنات الخام الفنزويلي إلى الصين على أنها قادمة من ماليزيا. وتضاءلت شحنات النفط الخام والوقود الفنزويلي المتجهة إلى آسيا إلى حوالي 10 ملايين برميل في نوفمبر من 16.5 مليون برميل في الشهر السابق وسط تخفيف العقوبات، مما يسمح لفنزويلا بالتصدير إلى أي سوق، وفقًا لوثائق شركة النفط الحكومية الفنزويلية، بدفسا، وبيانات تتبع الناقلات لسيج. وقال مصدر في مصفاة في شاندونغ: "مع ارتفاع الأسعار، تضاءلت هوامش الربح بالنسبة لمصافي التكرير الصينية المستقلة التي تقوم بمعالجة ميري".
وتبحث شركات التكرير الهندية بما في ذلك ريلاينس إندستريز، وإنديان أويل كورب، وإتش بي سي إل-ميتال إنرجي، عن شحنات خام فنزويلية لشرائها منذ أن خففت واشنطن العقوبات النفطية على الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية في أكتوبر.
ووافقت بعض شركات التكرير على شراء صفقات مع شركات تجارية كان لديها إمكانية الوصول المبكر إلى النفط الفنزويلي، في حين من المقرر أن يشتري آخرون من شركاء المشروع المشترك لشركة بدفسا. وتعد عمليات التسليم المقررة إلى الهند هي الأولى التي تسمح بها شركة النفط الوطنية الفنزويلية من خلال شركتي النفط الكبرى إيني وشيفرون منذ ثلاث سنوات.
والسفينتان اللتان تم تحميلهما إلى الهند هما الناقلة العملاقة سي. إيرنست التي ترفع علم ليبيريا، والتي وصلت إلى المياه الفنزويلية مستأجرة من قبل شركة ريلاينس، والناقلة العملاقة ديسيمي التي ترفع علم مالطا. ويمكن لكل منها نقل ما يصل إلى مليوني برميل من النفط الخام الثقيل الثمين من فنزويلا.
وتتأثر أسعار النفط الخام أيضًا بانخفاض الطلب - وهو ما يشير إلى الرهانات المتزايدة على أن البنوك المركزية الكبرى ستبدأ في خفض أسعار الفائدة في الربع الأول من العام المقبل. وقد تقلص التصنيع العالمي لمدة 15 شهرًا متتاليًا. وإلى أن يتحسن هذا الوضع، فمن العدل أن نستنتج أن جزءاً على الأقل من الانخفاض في أسعار النفط يشير بالفعل إلى أن الاقتصاد العالمي يمر بمتاعب عميقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.