نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«منافذ الداخل» المعرض الثاني لجاسم الضامن
نشر في الرياض يوم 01 - 12 - 2023

استضافت مؤسسة سسة الفن النقي المعرض الفردي الثاني للفنان السعودي المعاصر جاسم والذي يحمل عنوان «منافذ الداخل»، وذلك في إطار جهودها لرعاية الساحة الفنية التشكيلية في المملكة والتزامها بدعم الفنانين التشكيليين السعوديين.
معرض «منافذ الداخل» هو رحلة بحث داخلي يلقي فيه الفنان جاسم الضامن الضوء على ا همية العلاقة بين الذات والعالم الخارجي وا همية الحوار بينهما لفهم معنى ا عمق للوجود. يضم المعرض مجموعة من ا حدث ا عمال الضامن الفنية يدعو المشاهد من خلالها إلى التعمق في رحلته الداخلية واستكشاف النفس البشرية. تتجلى في كل لوحة ا شكال ورموز وا لوان نابضة بالحياة فتشكل عالم تعبيري يعكس تجارب انسانية ورو ى اجتماعية.
معرض «منافذ الداخل» يدعونا للتا مل للوصول إلى حالة الوعي الذاتي التي تمد الإنسان بالتوازن والثبات وتسير به نحو الارتقاء.
وعن اعمال الضامن يقول الفنان والناقد الأردني محمد العامري: «وجه واحد تحمله اجساد عديدة تتحرك في فضاءات مواربة تارة وتارة اخرى صريحة، فهناك المتون التي تنجلي في الجسد الذي يحاوره الفنان بجانب مجاورته للهامش من فاكهة وبالونات ا و ا لعاب للطفولة...، جسد يحاول ا ن يعبر عن ذاته الفردية بصيغة الجمع، حيث يذرع جميع الاتجاهات في سبيل تثوير وجوده البصري عبر حركة اليدين والخطوط المتداخلة التي في مجملها تشكل مادة الجسد المتشظي».
الفنان جاسم الضامن يبحث في أعماله عن العلاقة بين الذات والعالم الخارجي وأهمية الحوار بينهما لفهم معنى أعمق للوجود. تتجلى الألوان والأشكال والرموز في فضاء لوحاته، لتشكل عالماً تعبيرياً من التأمل الانعكاسي الذاتي لتجسيد تجارب إنسانية ورؤى اجتماعية، ساعياً إلى استكشاف الغموض المتسلسل في الذاكرة وبناء علاقة متينة بالّلامرئي والمحسوس وما بينهما.
ولد الضامن عام 1988 في جزيرة تاروت في محافظة القطيف شرق المملكة، ا َسرته الألوان والرسومات في عمر مبكر فانجذب إلى الفن التشكيلي بشكل تلقاي ي ومارس الرسم منذ الطفولة واكتسب الثقة بتشجيع من معلميه في المرحلة الابتداي ية. وبالرغم من تخصصه الجامعي في الهندسة الكهربائية الا انّه ا كمل دراسته الذاتية للفن من خلال البحث والتجربة والممارسة المستمرة في محترفه. كانت انطلاقته الأولى في معرض الفنانين الشباب في الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون 2009 حيث حصل على الجاي زة الأولى، كما حاز على جاي زة الاقتناء للفن الإسلامي المعاصر من وزارة الثقافة والإعلام 2012. شارك في العديد من المعارض الجماعية في المملكة العربية السعودية ودول الخليج وا قام معرضه الفردي الأول بعنوان «الأمل» 2014.
الجدير بالذكر أن المعرض يستمر حتى 14 ديسمبر 2023.
من أعمال جاسم الضامن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.