السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجديد الأساليب والرسائل التسويقية العمود الفقري لنجاح التجارة الإلكترونية
نشر في الرياض يوم 13 - 10 - 2023

أوصى المستشار أحمد علي العمودي الراغبين في دخول قطاع التجارة الإلكترونية بأهمية تجديد الأساليب الترويجية والرسائل التسويقية الاتصالية، مع تلبية احتياجات العملاء وتحليل متطلباتهم وتلبيتها بشكل دائم، مشيراً إلى أن من أهم قواعد نجاح المتاجر الإلكترونية وجود نموذج عمل شامل ومتكامل، إلى جانب خبرة وكفاءة فريق العمل وقدرته على الإدارة المميزة للمتجر ومحتوياته وعملياته المختلفة، والاستعانة بشهادات العملاء، وتقدم خدمة دعم العملاء بشكل مميز.
ودعا المستشار العمودي رياديي الأعمال للاهتمام بتطوير وتحسين رحلة العميل وتجربته من خلال سرعة تحميل المتجر، ومرونة وسهولة التصفح، وملائمته لأجهزة الجوال والحاسوب، فضلا عن جودة تصاميم وصور ومعلومات المنتجات أو الخدمات المقدمة، وتوفر وسائل دفع متنوعة ومتعددة، والحرص على التطوير المستمر للمتجر الإلكتروني، منوها على أهمية تلبية أعلى متطلبات أمان المتجر الإلكتروني، والالتزام بالمتطلبات القانونية، واشتراطات نظام التجارة الإلكترونية، مع المعرفة والوعي بالتعاملات المالية السليمة.
جاء ذلك خلال ورشة عمل قدمها مستشار تأسيس المشاريع وخبير التجارة الإلكترونية المستشار أحمد بن علي العمودي بعنوان "التجارة الإلكترونية.. الأساسيات والأدوات"، بتنظيم غرفة القصيم ممثلة بإدارة المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وذلك بالقاعة الكبرى بمقر الغرفة الرئيس بمدينة بريدة.
ونوه المستشار العمودي إلى جملة من قواعد نجاح التسويق الرقمي، مبيناً بأن صناعة التسويق ليست ثابتة بل تتغير بتسارع وتتطور وتنمو بشكل هائل، الأمر الذي يتطلب من رواد ورائدات الأعمال تجديد وتنويع الأساليب التسويقية للاستحواذ على شريحة من السوق، واستثمار التسويق بالمحتوى، مشيراً إلى أن فهم خوارزميات المنصات الرقمية يساعد على تحقيق الأهداف المرجوة للمشروع من ناحية تسويقية.
وعدد بعضا من أسرار التسويق الرقمي بدء باختيار الكلمات الدلالية الصحيحة والمناسبة للنشاط التجاري والمنتجات المعروضة، وإضافة صور مُلفتة وجاذبة لاهتمامات المستخدمين، مع تقديم معلومات ثرية عبر محتوى تسويقي عالي الجودة عن النشاط التجاري والمنتجات المقدمة بحيث يقدم فائدة للعملاء، إلى جانب التفاعل مع العملاء واستفساراتهم، وتطبيق استراتيجية تعدد القنوات التسويقية الرقمية، إلى جانب الابتكار والتجديد والانتظام في إطلاق الحملات التسويقية، والاستثمار في تحليل البيانات بهدف التحسين والتطوير.
واستعرض مستشار التجارة الإلكترونية أحمد العمودي أهم مهارات التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي بدء بجمع وقراءة وتحليل البيانات، وكتابة وتحرير المحتوى بقوالب وأساليب متنوعة، وإنشاء محتوى مرئي جذاب، وإدارة منصات وشبكات التواصل الاجتماعي، وتحسين محركات البحث، والتسويق بالمحتوى، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وإدارة الحملات التسويقية أو الإعلانية الرقمية.
وقدم خبير تأسيس وتطوير المشاريع أحمد العمودي خارطة طريق لإطلاق متجر إلكتروني بدءا بدراسة السوق، وتحديد الفرص المتاحة والفجوات التي يمكن استغلالها، تم اختيار فكرة مناسبة وتحديد المنتجات أو الخدمات التي ترغب في بيعها، وفهم خصائص السوق المستهدف والجمهور المستهدف كذلك، وتحليل المنافسين الحاليين والمحتملين، ثم إجراء دراسة جدوى لتقييم جدوى المشروع من الناحية المالية والتسويقية والقانونية، ثم بناء الإطار الاستراتيجي للمشروع والذي يشمل رؤية وأهداف وأبعاد المشروع ومتطلبات ممارسته، يليها خطوة اختيار منصة التجارة الإلكترونية وإنشاء متجر إلكتروني جذاب وسهل الاستخدام متوافق مع أعلى معايير تجربة المستخدم، وتضمين معلومات كافية عن المنتجات أو الخدمات المقدمة، وإعداد طرق الدفع والشحن، ووضع استراتيجية التسويق الرقمي والتواجد في القنوات الرقمية المناسبة وتفعيل حسابات التواصل الاجتماعي، وتشغيل حملات الترويج وجذب العملاء، مع أهمية تقديم عروض متنوعة للعملاء، وتنظيم عمليات الشحن والتوصيل، إلى جانب إدارة المخزون، وتفعيل خدمة العملاء والرد على الاستفسارات، والعمل على جودة إدارة المتجر بعناية ومراقبة أدائه من خلال تحليل البيانات والاستماع للعميل وفهم سلوكه، واستثمار ذلك في تحسين المتجر وتطوير تجربة المستخدم، وتبني استراتيجيات أكثر فعالية لدعم نمو المتجر وتوسع مبيعاته باستمرار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.