"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«رشاش» الانطلاقة الجديدة
نشر في الرياض يوم 30 - 07 - 2021

غالبًا يكتسب العمل الدرامي مكانته ونجاحه من خلال تكامل عناصر جمالية فنية عدة، وفي بعض الأحيان، ليس من الضرورة انتظار نهاية عرض العمل الدرامي؛ كي يمكننا رَصْد مقدار أهميته في الساحة الفنية المنتمي إليها، خاصةً إذا ما كان الحديث عن الأعمال غير المسبوقة ذات المواصفات العالمية.
في ال9 من يوليو الماضي بدأتْ المنصة الرقمية "شاهد" عرض المسلسل السعودي "رشاش"، الذي وُصِفَ إنتاجه بأنه الأضخم بالنسبة لمنصة رقمية في الشرق الأوسط. وقد استطاع منذ البداية رسم معالم له في المشهد الدرامي السعودي، متمكنًا من تجاوز نمطية المعايير الفنية للإنتاج الدرامي المحلي - إن جاز قول ذلك -، ومُحطِّمًا يقينيات مرجعية لطالما ساقها معظم العاملين في صناعة الدراما المحلية؛ لسد الفجوات حينًا، وربما إن شئت للموضوعية حينًا آخر.
لم يُعرض مسلسل "رشاش" في شهر رمضان، وهو الموسم الدرامي الأهم لدى غالبية المنتجين، ومع ذلك فإن الكثيرين من رواد التواصل الاجتماعي يتحدثون عن المسلسل حديث المشاهد؛ لدرجة وصوله إلى أعلى مستويات الرواج (ترند) أكثر من مرة، إضافة إلى الحديث عنه خارج وسائل التواصل الاجتماعي. وهذا ربما أول ما يجوز لنا رصده لصالح العمل؛ حيث استطاع - بعيدًا عن يقينية الموسم الدرامي - خلق حالة من التفاعل والجذب، بالإمكان الاستعانة بها مبدئيّا كمؤشرٍ للمشاهدات، ودليلٍ لم يكتمل بعدُ ضدَّ ما يُقال عن ربط الفشل أو النجاح بالموسم والتوقيت.
وبما أن مسلسل "رشاش" لا يُعرَض في الموسم الرمضاني؛ فإنه خرج في ثماني حلقات فقط، متحرّرًا ممَّا فُرِضَ على الأعمال الدرامية من شروط ومعايير أصبحت نمطًا مع مرور الوقت، منها على سبيل المثال لا الحصر: مسألة عدد حلقات العمل، والالتزام بالثلاثين حلقة على عدد أيام الموسم، ولو على حساب النص وجودته، وبكلّ تأكيدٍ إن التخفف من هذه اللازمة النمطية قد وفّر الكثير للاعتناء بجوانب أخرى مهمة في العمل، وتغليب النوعية على الكمية عمومًا.
ليس الموسم الرمضاني وحده هو مَا صاغ معايير الإنتاج، وبالتالي شكل العمل الدرامي ومضمونه، بل ثمة أبعاد وأسباب أخرى بحاجة إلى البحث والدراسة، لكن - وبنظرةٍ عجلى - نستطيع ملاحظة كيفية تَبنّي غالبية الأعمال السابقة لموانع غير ثابتة، أدَّت إلى تجنّب استلهام الكثير من الشخوص والقصص المحلية الواقعية ذات الأبعاد المتعددة والغنية بالإثارة.
غير أن مسلسل "رشاش"، ومهما كانت تلك الموانع، فقد أثبت عكسها، وقدَّم لنا شخصية محلية ملتصقة بالواقع، لها أبعادها الأمنية والاجتماعية والأخلاقية وغيرها، بقالبٍ فنيّ مرتكز في الحبكة الدرامية وتنمية الشخوص والأحداث على التخيُّل أكثر من الوقائع الحقيقية المحدودة أصلاً، الأمر الذي مَنَحَ المسلسل - إلى حدّ كبير - مناعة مواجهة المحاكمة الاجتماعية الناتجة عن الخلط بين العمل الدرامي والعمل الوثائقي، ومن هذه المسألة تحديدًا، أظن بلا مبالغة أن مسلسل "رشاش" عمل مُؤَسِّس لما بعده.
ما بعد مسلسل "رشاش" ليس كما قبله، وإن كان هذا الأخير بحاجة لبعض المراجعات في بعض جوانبه؛ إلا أنه رغم الأخطاء التي رُصِدَتْ وقِيلَتْ، يبقى عملاً غير مسبوقٍ، ذا طابع احترافيّ، وبفكرةٍ خارجةٍ عن المألوف، إلى جانب اعتماده على طاقم تمثيل شبابي سعودي في تأدية الأدوار، وتقديم دراما الأكشن والحركة، وهو اللون الدرامي غير المعهود في الساحة الفنية السعودية، إن لم يكن الخليجية عامة.
لقد نجح مسلسل "رشاش" إلى حد ما في جوانب عدة حتى الآن، وهو مؤهّل ومرشّح لنجاح أكبر من ذلك، هذا بالوقت الذي تواجه فيه الدراما السعودية حاليًا تحديات كبرى في مواكبة سقف المشاهد وذائقته، وانتزاعه من حضن الأعمال والمنصات العالمية، لذلك من الممكن القول عن مسلسل "رشاش"، مقارنةً بمعظم الأعمال السابقة في مسيرة الدراما السعودية، ولأسباب أخرى عديدة: إنه يرتقي لأن يكون انطلاقة أخرى جديدة للدراما السعودية، في ثوبها الجديد، المنسجم مع اتساع الوعي الفني للمشاهد ومتطلبات السوق الراهنة.
أحمد الجميد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.