تراجع طفيف لأسعار النفط    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



1.2 مليون شتلة تنتجها مشاتل أمانة جدة
نشر في الندوة يوم 05 - 05 - 2010

كشف مدير عام الحدائق والتشجير بأمانة محافظة جدة الدكتور بهجت بن طلعت حموه عن قيام مشاتل الأمانة الأربعة بإنتاج ما يقرب من مليون ومائتي ألف شتلة خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، صرف منها على الحدائق والشوارع ما يقارب المليون شتلة.
كما أنتجت خلال شهر محرم مشاتل الأمانة الأربعة ( المشتل المركزي، ومشتل حراء، والمشتل الصحراوي، ومشتل خزام) 252497 شتلة صرف منها 226602، وخلال شهر صفر أنتجت 265985 شتلة، وصرف منها 256489، وفي شهر ربيع الأول أنتجت المشاتل 373213 شتلة، صرف منها للحدائق والشوارع وعدد من الدوائر الحكومية 365195، أما في شهر ربيع الثاني فقد تم إنتاج 396200 شتلة ،صرف منها 151039.
وبين أن جملة ما أنتجته مشاتل الأمانة من نباتات خلال العام الماضي تتجاوز المليوني شتلة من الأشجار والشجيرات والحوليات، موضحا أنه تم تجهيز مشاتل الأمانة مؤخرا بمعمل لزراعة الأنسجة النباتية لإكثار النباتات الداخلية بشكل خاص ونباتات الزينة والزهور بشكل عام ، واستخدام التقنيات الحديثة من أجهزة زراعية وتعبئة البذور بالمراكن والتي يصل إنتاجها يوميا إلى ما يقارب ثلاثة آلاف نبتة.
من جانب أخر أشار مدير إدارة المشاتل بأمانة محافظة جدة المهندس عبدالله العمري الكشميري إلى الدور الذي تقوم به المشاتل، حيث تعد المصنع المعني بإنتاج النباتات بمحافظة جدة سواء للشوارع أو الحدائق فضلا على دعم بعض البلديات والمجمعات الحكومية.
كما أوضح مدير عام الحدائق والتشجير بأمانة محافظة جدة أن مشاتل أمانة جدة الأربعة تنتج 2 مليون شتلة سنويا توضع جميعها في شوارع جدة ، لافتا إلى أنه يتم زراعة ما يزيد على 15 نوعا من النباتات منها الشتوية والصيفية والمستديمة.
وقال” إن إدارة المشاتل سعت في الآونة الأخيرة إلى إدخال 30 صنفا جديدا لم تكن موجودة من قبل داخل جدة ، منها المستديم والصيفي والشتوي وغالبيتها من دول آسيوية مجاورة بالتعاون مع بعض المشاتل الخاصة والحكومية”، مشيرا إلى أن تلك الخطوة تهدف إلى إكساب المظهر الخارجي بشوارع وحدائق محافظة جدة ألوانا مختلفة غير الموجودة حاليا.
وبين أن من ضمنها ثلاثة أنواع من النخيل من أمريكا، أنواع جديدة من الجهنمية تقارب العشرة ألوان غير الألوان المعهودة السابقة ، أنواع جديدة من الصبارات ، 13 لونا من رجلة الزهور فضلا على 3 أنواع من الميري جولد.
وافاد أن مجموع مساحات مشاتل الأمانة يبلغ حوالي 190 ألف متر مربع أكبرها من حيث الإنتاج المشتل المركزي بجوار بلدية المطار الذي أنتج خلال الأربعة أشهر الماضية 810 ألاف شتلة، يليه مشتل حراء بانتاجية تصل إلى 312643 شتلة، ثم المشتل الصحراوي 59252 شتلة ، وأخيرا مشتل خزام 6 آلاف شتلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.