العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنان السعودي في المسلسلات الخليجية.. فكرة سامية يشوّهها «الدخلاء»
نشر في المدينة يوم 12 - 12 - 2012

من المؤكد والثابت أن القيم والثوابت المشتركة بين الإنسان في دول مجلس التعاون الخليجي كثيرة جدًّا، قد تصل إلى حد التطابق في داخل هذه المجتمعات وأفرادها، ولهذا كان التعبير عن هموم الإنسان في هذه المنطقة عبر وسائل الفن المختلفة وبخاصة الدراما يكاد يكون قريبًا في طرحه من خلال القضايا التي تطرح، والموضوعات التي تتناولها المسلسلات المختلفة.. ولئن كانت هذه الأعمال في السابق مقصورة على الكادر الفني في كل بلد من البلدان؛ إلا أن هذا الحال تغير في السنوات الأخيرة، حيث شهدت بعض الأعمال مشاركات لعدد من النجوم من السعودية على وجه التحديد، حيث ازدادت في السنوات الأخيرة مشاركة الفنانين السعوديين ضمن الأعمال الخليجية حتى غدت ظاهرة واضحة للعيان.. والوجه الإيجابي لهذه المشاركة الواسعة أنها تفتح النوافذ أمام الفنان السعودي للانطلاق وعدم التقوقع في المحيط المحلي، بما يعود عليه بالنفع من خلال الاحتكاك والوقوف على التجارب المختلفة، أما الوجه السالب في هذه المشاركة أن شركات الإنتاج أصبحت تدرك قيمة الاسم السعودي التسويقية، فتعمد إلى إشراك وجوه سعودية في الأعمال التلفزيونية من باب ضرورات الإنتاج واللعبة التسويقية باجتذاب أكبر عدد من المشاهدين وليس من باب الموهبة أو الضرورة الفنية، لتظهر بعض الوجوه التي لم يعرف لها سابق نشاط فني داخل المملكة، أو حضورها باهت لا يرقى إلى المستوى، لتجد حظها في هذه المسلسلات عبر أدوار تسيء للفن والممثل السعودي.. هذه القضية بشقيها الإيجابي والسلبي قدم عدد من الفنانين إفادات مهمة حولها في سياق هذا الاستطلاع..
تحت سقف واحد
يستهل الحديث الفنان عبدالمحسن النمر بقوله: نعم أنا مع وجود العنصر السعودي، بما أن القضية متعلقة بالفنان السعودي في الأعمال الخليجية أو العكس؛ ولكن حين تستدعي الحاجة الدرامية ذلك، وأرى أن نبتعد عن تلك الرؤى، فكما قلت جميعنا في دول الخليج نستفيد من بعضنا البعض ونعيش تحت وطن واحد؛ فالفنان الخليجي -بغض النظر كونه سعوديًا أو لا- عند مشاركاته في أعمال بإنتاج مختلف فإن هذا يعود عليه بالفائدة، لأنه يحتك مع عناصر فنية خارج بلده، فوجوده يعتبر إضافة شخصية له.
الفنان والمخرج المنتج عمر الجاسر: لا شك أن الفنان السعودي استطاع أن يصنع حضورًا قويًا في الدراما ذات الإنتاج الخليجي، ورغم ذلك فهناك فنانون سعوديون وهناك من يدعون الفن، لكن الثابت أن الفنان الحق لا يرضى لنفسه أن يكون ممثلًا لا مبرر لوجوده في المسلسلات الخليجية، والكثير من الدخلاء على الفن السعودي يتم إشراكهم في المسلسلات لأنهم يحملون الجنسية السعودية فقط، وقد تجد بعضهم لا تتعدى مشاركتهم عملًا واحدًا أو عملين وبأدوار ثانوية، وبعضهم يستمرون في العديد من الأعمال الخليجية، ويستثمر المنتج الخليجي ضعف أجر هذا الفنان ومحدودية دوره لأنه يبحث عن الشهرة، وبالتالي يعد نفسه ممثلًا سعوديًا.
ولا شك أن مشاركة الفنان السعودي في المسلسلات العربية والخليجية تضيف إلى تجربته الكثير لاسيما في غياب المعهد السعودي المتخصص لتعليم الممثلين لذا فإن مشاركة الممثل السعودي مع عمالقة الفن العربي تضيف إليه الكثير من الخبرات.
مسائل مادية
ويرى الفنان جميل علي أن وجود الممثل السعودي في الأعمال الخليجية تحكمه مسألة مادية في كثير من الأحيان، ماضيًا من ثمّ إلى القول: استطاع عدد من الفنانين المحترفين والمعروفين أن يسجلوا حضورًا للفن السعودي ويكوّنوا جمهورًا خارج المملكة والخليج بالرغم من انطلاقتهم القديمة، وهذه الحقيقة لا تفوت على الفضائيات العربية لأن الممثل السعودي الآن أصبح معروفًا ومشهورًا ومصنفًا من قبل دولته لذا نتمنى أن يواصل الفنان السعودي تفوقه وقوة تواجده فهو احد أسباب نجاح المسلسلات والبرامج.
من جانبها تستنكر الممثلة رانية محمد تعامل المنتجين السعوديين مع الفنانة السعودية وتساءلت: أين الممثلات السعوديات من الإنتاج السعودي؟، ماضية إلى القول: للأسف إن المنتجين السعوديين يستعينون بالممثلات من خارج السعودية متجاهلين السعوديات اللاتي لهن خبرة كبيرة في التمثيل، والملاحظ أن الإنتاج الخليجي يستعين دائمًا بالفنانة السعودية بينما المنتج السعودي يتجاهلنا بطريقة غريبة، وأنا من هنا أوجه ندائي لجمعية المنتجين السعوديين أن ينظروا في أمرنا لأننا هنا لخدمة الإنتاج المحلي قبل الإنتاج الخارجي.
تجاوز الحواجز والعوائق
وكسابقيه يرى الفنان حبيب الحبيب أن الأعمال المشتركة تصب في مصلحة الدراما الخليجية أولًا وأخيرًا، معللًا ذلك بكون التعاون المشترك بين الدول الخليجية في الأعمال الدرامية يفتح المجال للفنانين في مختلف دول الخليج ليكشفوا عن إبداعاتهم، ويفجروا الطاقات المكنونة لديهم، ومشاركة الفنان السعودي في إنتاج خليجي هذا أمر طبيعي لأنه يشارك في عمل يضم مواطنين أشقاء، فكان النتاج وحدة جميلة وأعمالا مشتركة، ورغم أن هذه الفكرة كانت موجودة في السابق إلا أنها برزت في السنوات الأخيرة بشكل أكبر.
توحّد فني
وعلى ذات النسق المشيد بفكرة الأعمال المشتركة يقول الفنان مشعل المطيري: الدراما الخليجية توحد الخليج أكثر مما تفعل السياسة، ولهذا كنت من المؤيدين لتجربة الأعمال الخليجية المشتركة منذ سنين، وما زلت أؤيد ذلك وأتبع هذا المنهج في أعمالي، لقناعتي أن الاحتكاك بين الفنانين في هذه الأعمال ينتج خبرات كثيرة، مما يؤدي إلى الارتقاء بمستوى الدراما بشكل عام على مستوى الخليج.
نحو العالمية
ويشارك الفنان الكويتي يعقوب عبدالله بقوله: الدراما السعودية والكويتية وبقية دول الخليج جميعنا أصبحنا دراما خليجية واحدة ولا يوجد هناك تفريق، وأي نجاح لأي عمل درامي فهو نجاح للجميع، والدراما السعودية والفن السعودي موجود من زمان، والفن والفنان السعودي سيصل للعالمية وهذا فخر واعتزاز لنا كخليج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.