السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يعدها : الاوت لوك
ميل @ مان القوائم البريدية (2)
نشر في الجزيرة يوم 15 - 08 - 2001

تحدثنا في الأسبوع الماضي حول نشأة القوائم البريدية وتطورها منذ عام 1994حتى تم ادماجها عام 2000م كأحد الخدمات التي يوفرها موقع (الياهو) العالمي وعرفناها بأنها نظام إدارة وتعميم الرسائل والوثائق على مجموعة من الأشخاص المشتركين و ان هناك نوعين من القوائم البريدية هما ذات الاتجاه الواحدالتي يتم تلقي رسائلها فقط وقوائم ذات الاتجاهين التي يمكن الارسال لها والتلقي منها. كما عرفنا ان هناك أيضا ثلاثه أنواع من القوائم من حيث الرقابة وهي القوائم الحرة. والقوائم الخاضعة للمراقبة (moderated) وتناولنا أيضا عناوين لأبرز القوائم العربية.
واليوم نستكمل الحديث بالتعريف بكيفية الاشتراك في القوائم وكما ذكرنا في الحلقة الماضية فاننا نستقي معظم المعلومات من قائمة المهندس سعيد المالكي مؤسس قائمة سعيد للحاسب والشبكات.
كيفية الاشتراك والانسحاب لا يتطلب الاشتراك في أي قائمة بريدية، أكثر من بضع دقائق، وسنبرهن على ذلك بالمثال العملي التالي: لنفترض أنك تريد الاشتراك في القائمة البريدية DITnetnewsletter. فما عليك سوى تشغيل المتصفح الذي تعتمده، وزيارة الموقع www.dit.net.
ستجد في الزاوية العليا اليسرى من الصفحة الرئيسية، وفي الصندوق المعنون «نشرة مجانية» Free Newsletter)). حقلا يضم العبارة your email اكتب عنوان بريدك الإلكتروني كاملا في هذا الحقل، ثم اختر الحقل subscribe للإيعاز بالاشتراك، وانقر زر submit، فتظهر صفحة تخبرك بنجاح عملية الاشتراك، أو فشلها إذا لم يكن عنوان بريدك الإلكتروني الذي صرحت عنه صحيحا، وتصبح بهذه الخطوات البسيطة، مشتركا بالقائمة البريدية لشبكة DITnet وهي الشبكة الخاصة بشركة "الدباغ لتكنولوجيا المعلومات" DIT. الناشر لهذه المجلة. بالإضافة إلى الطبعتين العربية والإنجليزية من مجلة PC Magazine).
وستصلك كافة الوثائق والرسائل الصادرة عن الشبكة، إلى عنوان بريدك الإلكتروني، لكن لا تتعجل في التذمر من عدم تسلمك أي رسالة، خلال يومين أو ثلاثة، فقائمتنا هذه لا زالت في بداياتها، ومن المتوقع أن تتسلم منها رسالة واحدة، باللغة الإنجليزية، كل أسبوع، وسيصبح بإمكانك بعد فترة قصيرة الاختيار بين تسلم الرسائل باللغة العربية، أو الإنجليزية، أو كليهما معا، وسوف يزيد تواتر الرسائل الواردة إليك!
وإذا أردت في أي وقت الانسحاب من قائمة DITnet أي عدم الاستمرار في تلقي الرسائل الصادرة عنها فالخطوات مشابهة تماما لما اتبعته للاشتراك باستثناءاختيار الحقل unsubscribe أو الغاء الاشتراك بدلا من subscribe.
تمتاز القوائم البريدية التي تسمح بالتعامل معها من خلال موقع ويب بسهولة الاشتراك والانسحاب لكن الاشتراك بكافة القوائم ليس بهذه السهولة.
ويتطلب الاشتراك في القوائم البريدية معرفة ثلاث معلومات:
* العنوان البريدي للاشتراك بالقائمة فقد تمتلك القائمة عدة عناوين.. واحدا للاشتراك، وآخر للانسحاب، وثالثا لطلب المساعدة، وهكذا، والأمر (command) الذي يجب توجيهه إلى القائمة من خلال رسالة بريد إلكتروني لبدء الاشتراك بها ثم موقع كتابة الأمر في حقل الموضوع أم في جسد الرسالة؟ يجب أن يؤمن موقع ويب الذي يدير قائمة بريدية أو يزكي قوائم أخرى طريقة مباشرة للاشتراك بالقائمة أو شرحا أوليا لكيفية إجراء ذلك. لنأخذ قائمة betterswimlist المتخصصة في رياضة السباحة على سبيل المثال يخبرنا موقع www.neosoft.com الذي يرشدنا إلى هذه القائمة بضرورة كتابة الأمر subscribe betterswimlist في جسد الرسالة.
إذا أردنا الاشتراك فيها ثم إرسالها إلى العنوان [email protected]. ويتوقف الموقع عند هذا الحد على الرغم من أن إتمام عملية الاشتراك يحتاج إلى خطوات أخرى إذا أرسلت طلب الاشتراك السابق إلى عنوان قائمة betterswimlist. فسوف تتلقى رسالتين من القائمة تخبرك الأولى أن طلبك لم يقبل بعد وتبين لك الخطوات التي يجب اتباعها لإتمام العملية وتطلب منك إرسال رسالة أخرى تتضمن أمراجديدا مرفقا بشيفرة للتحقق من هويتك وتجد صيغة الأمر في الرسالة الثانية.
وتكون صيغة الأمر الجديد على الشكل التالي:
auth fb8eae48 subscribe betterswimlist [email protected]
بعد أن تؤكد طلبك مرة ثانية. يرسل لك برنامج إدارة القائمة إشعارا آليا بقبول اشتراكك فيها. مع عناوين البريد الإلكتروني التي تحتاجها للاتصال بالقائمة ومديرها بالإضافة إلى شرح طريقة الانسحاب من القائمة ويفضل أن تحتفظ بهذه الرسالة لأنها ستوفر لك الكثير من الوقت في حال حدوث أي مشكلة خلال تعاملك مع القائمة.
أبرز القوائم العربية
قائمه سعودي نت لتبادل البرامج والملفات
[email protected]
قائمة المسلمات
[email protected]
قائمة عرب نت متخصصه في مجال الاخبار والبرامج
[email protected]
في الأسبوع القادم إن شاء الله نكمل حديثنا في هذا المجال ونستعرض المزيد من العناوين لابرز القوائم البريدية العربية على الانترنت.
جميع رسائلكم نستقبلها على عنوان الصفحة أو على عنوان الزاوية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.