طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتخاب الكويت لعضوية مجلس الأمن ابتداء من 2018
نشر في الحياة يوم 02 - 06 - 2017

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 دولة اليوم (الجمعة) الكويت وساحل العاج وغينيا الاستوائية وبيرو وبولندا لعضوية مجلس الأمن لفترة مدتها عامان تبدأ في أول كانون الثاني (يناير) 2018.
وانتخبت هولندا لعضوية مدتها عام بعد التوصل إلى اتفاق مع إيطاليا العام الماضي لاقتسام فترة العامين. ووصل التصويت بين البلدين إلى طريق مسدود العام الماضي لذا اتفقا على أن تشغل إيطاليا عضوية المجلس لعام 2017 ثم تتنحى وتسمح بانتخاب هولندا لعام 2018.
وبينما ترشحت كل الدول من دون منافسة، وكان يتعين عليها أن تحصل على ثلثي إجمالي الأصوات لنيل مقعد. وحصلت ساحل العاج على 189 صوتاً بينما نالت غينيا الاستوائية 185 صوتاً والكويت 188 صوتاً وبيرو 186 صوتاً وبولندا 190 صوتاً. وحصلت هولندا على 184 صوتاً.
ويتألف مجلس الأمن من 15 دولة هم عشر دول بالانتخاب بالإضافة للدول الخمس دائمة العضوية وتتمتع بحق النقض (فيتو) وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا. والمجلس هو الجهة الوحيدة التابعة للأمم المتحدة التي يمكنها إصدار قرارات ملزمة قانوناً ولديها سلطة فرض عقوبات وتفويض استخدام القوة.
ولضمان التمثيل الجغرافي في المجلس تُخصص خمسة مقاعد لدول أفريقية وآسيوية ومقعد لدول من شرق أوروبا ومقعدان لدول من أميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي ومقعدان لدول غربية ودول أخرى.
وتتفق مجموعات إقليمية بوجه عام على المرشحين الذين سيطرحونهم ونادراً ما تكون هناك سباقات تنافسية على المقاعد. لكن نشطاء حقوق الإنسان قالوا إن هناك «مشكلة خطرة».
وقال مدير شؤون الأمم المتحدة في منظمة «هيومن رايتس ووتش» لويس شاربونو، إنه «ينبغي أن تتمكن الدول الأعضاء من اختيار إن كانت ستثق في دولة مثل غينيا الاستوائية للحفاظ على الأمن والسلم الدوليين أم لا».
وأضاف «غينيا الاستوائية دولة ضايقت المدافعين عن حقوق الإنسان والجماعات المدنية في كثير من الأحيان بالاعتقالات التعسفية». ونفت غينيا الاستوائية الاتهامات بالفساد وانتهاك حقوق الإنسان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.