2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    انطلاق "استجابة 14" للتعامل مع الطوارئ البيئية    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    زيلينسكي يطلب من بلينكن أنظمة باتريوت للدفاع الجوي لمدينة خاركيف    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    توضيح آليات تنفيذ تحمل الدولة للرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قانون يمنع فلسطينيي ال48 من إحياء النّكبة وآخر قيد الدّرس يربط المواطنة بالولاء للدّولة
نشر في الحياة يوم 26 - 05 - 2009

فتح إقرار اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع أول من أمس، مشروع قانون يمنع فلسطينيي ال 1948 من إحياء ذكرى النكبة ويعرض من يخالفه للسجن ثلاث سنوات، شهية نواب حزب «إسرائيل بيتنا» المتطرف بزعامة وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان الذي حقق نجاحاً باهراً في الانتخابات البرلمانية الأخيرة لحمله برنامجاً عنصرياً ضد المواطنين العرب في إسرائيل، فطرحوا أمس على جدول أعمال الكنيست مشروع قانون ثانياً يشترط الحصول على المواطنة الإسرائيلية أو استصدار بطاقة هوية إسرائيلية بالتوقيع على تصريح ولاء لإسرائيل «دولة يهودية وصهيونية وديموقراطية» وبقبول الخدمة العسكرية أو المدنية. وكانت اللجنة الوزارية صادقت أيضاً على مشروع قانون للنائب من «البيت اليهودي» المتطرف زفولون اورليف يحظر «نفي اعتبار إسرائيل دولة يهودية وديموقراطية، أو إظهار احتقار لها أو عدم ولاء لسلطاتها».
من جهته، قال وزير الشؤون الاستراتيجية موشي يعالون (ليكود) إنه ينبغي على المواطنين العرب احترام «النشيد الوطني» الإسرائيلي بالوقوف صامتين «من دون الحاجة لإنشاده». وأضاف أنه ينبغي رسم حدود واضحة بين الحقوق المدنية التي يستحقها العرب في إسرائيل وبين «طموحهم القومي الذي لن يتحقق لهم في دولة إسرائيل».
وندد قادة الأحزاب العربية وناشطون حقوقيون بمشاريع القوانين العنصرية، كما أشار معلقون إسرائيليون بارزون إلى عدم قانونيتها، متوقعين تدخل المحكمة العليا لإلغائها في حال أقرتها الكنيست رسمياً. ووصف أحد المعلقين قانون منع إحياء النكبة ب «الإرهاب الفكري»، وتساءل متهكماً: «هل ستقوم السلطات الإسرائيلية بإرغام المواطنين العرب على الفرح والرقص في ذكرى نكبتهم؟».
وعقب النائب جمال زحالقة (التجمع الوطني) قائلاً إن «الوقاحة الإسرائيلية تجاوزت كل الحدود... لقد سلبوا وطننا وهجروا أهلنا وهدموا قرانا، والآن جاؤوا بقانون يحرمنا من صرخة الألم ويصادر الحزن والحداد». وأكد أن الجماهير الفلسطينية في الداخل «لن تخضع للقمع وستكون ردة فعلها مضاعفة مشاركتها لإحياء ذكرى النكبة».
وقال النائب محمد بركة (الجبهة الديموقراطية) إنه «لم تنشأ بعد القوة التي بإمكانها أن تمنعنا من إحياء ذكرى نكبة شعبنا، لا كتاب القوانين الإسرائيلي برمته ولا التهديد بالعقوبات وغيرها، وسن قانون كهذا ما هو إلا تعبير عن حضيض جديد لعنصرية النظام في إسرائيل».
ونددت «جمعية حقوق المواطن» الإسرائيلية بمشروع القانون، وأشار رئيسها الكاتب سامي ميخائيل في بيان أصدره إلى «التدهور المقلق منذ عام في حق التعبير وغيره من الحقوق الديموقراطية في اسرائيل»، وقال إن «إحياء النكبة لا يهدد إسرائيل على الإطلاق بل هو تعبير شرعي عن مشاعر يحس بها أفراد أو شعب بكامله».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.