محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)
نشر في البلاد يوم 30 - 04 - 2024

عندما يُسئل أحد عن فصيلة دمه ، فإن الأغلب أن تكون الإجابة :(A+,A-,B+,B-,AB+,AB-,O+,O-) ، ترمز
الحروف الانجليزية إلى أحد أنواع فصيلة الدم ABO، أمّا إشارة الزائد او الناقص فتشير إلى فصيلة الدم الريصي ،عند اكتشاف فصيلة الدم الريصي ظن العلماء أنها تشبه فصيلة دم قرود من نوع الريسوس، مع الوقت ثبت خطأهم ، و لكن بقى الإسم .
صاحب الفصيلة الإيجابية يوجد على كريات دمه الحمراء العامل الريصى، و صاحب الفصيلة السلبية لا يوجد العامل الريصي على كريات دمه الحمراء ، و لكن صاحب الفصيلة السلبية لو دخل إلى دمه العامل الريصي فإن الجهاز المناعى عنده يقوم بإنتاج مضادّات للعامل الريصى، و لو تكرر تعرض صاحب الفصيلة السلبية للعامل الريصي تقوم هذه المضادات بمهاجمة كرات الدم التى تحمل هذا العامل و تكسرها ، و هذا يضر الجسم ضرراً شديداً.
إذن لو تم زواج بين فتاةٍ العامل الريصى عندها سالب (غير موجود) ، و رجل العامل الريصى عنده ايجابي (موجود), فإن الجنين على الأغلب سيكون مثل أبيه موجب العامل الريصى ، و دمه هنا يختلف عن دم أمه. هل يدخل دم من الجنين إلى دم أمه؟ نعم و لكن في مناسبات مثل يوم الولادة ، أو لو حدث جهاض، او لو أجري للجنين تحويل للمسار ، كان يتم تحويل وضعه ليتقدم راسه بدلا من المقعدة ، و هذا اجراء يُتخذ لتسهيل الولادة أحيانا . الآن عندما يصل دم الجنين إلى دم أمه يقوم جهاز المناعة لدى الأم بإنتاج مضادات للعامل الريصي وهذه تبقى مع الأم و من خصائصها أنها صغيرة الحجم، و بالتالى فإنها قادرة على اختراق الحواجز الفاصلة بين دم الأم و بين جنينها.
إذا حصلت هذه المسألة مع ولادة الطفل عند اكتمال مدة الحمل، فهذا الطفل ينجو ، و لكن في الحمل التالي ، إذا كانت فصيلة دم الجنين كأبيه فإن مضادات العامل الريصى صغيرة الحجم تمر عبر حواجز المشيمة الى الجنين ، وتحدث له الأضرار الكثيرة والخطيرة التى تحدثنا عنها في المقال السابق.
وبحمد الله فإن إعطاء الحقنة -التى تحدثنا عنها في المقال الماضي- في الوقت المناسب، و فيها مضادات للعامل الريصى، تتصدّى لكريات دم الجنين التى تسللت لدم الأم، و بالتالى لا يتعرف عليها الجهاز المناعي للأم ، فلا تتكون مضادّات العامل الريصى ، وبهذا نحمي أجنة الاحمال القادمة. طبعا يُشترط إعطاء هذه الحقنة قبل انتهاء أول 48 ساعة بعد الولادة أو الأحداث التى تشبهها.
هذه المعلومات مهمة لكي تحتاط لها الأم التي تكون فصيلتها سالبة، لأن السهو والخطأ قد يحدث بسبب القصور البشري ، عند الولادة تحدد فصيلة الطفل، فإذا كانت فصيلته موجبة كأبيه ،وجب على الجميع سواء من يقدم الرعاية الصحية أو الأبوين التأكد على أخذ الحقنة في الوقت المناسب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.