"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مساحة العلا تحتفي بفنون التصميم المتنوعة.. معرض لإحياء تاريخ الفن المعاصر في المملكة
نشر في البلاد يوم 18 - 02 - 2024

يقدم معرض "رمي عيني"، لأهالي و زوار محافظة العلا، باقة متنوعة من الأعمال الفنية لعدد من الفنانين السعوديين المعاصرين، إذ يهدف المعرض إلى إحياء تاريخ الفن المعاصر في المملكة، ويشكّل إحد أهم الفعاليات في مهرجان فنون العلا.
وتتناول أعمال الفنانين المشاركين المفاهيم الشعرية لمواضيع متنوعة كالوطن والهويّة والانتماء وغيرها، حيث يشكّل فرصة إستثنائية لاستكشاف عمق واتساع الإنتاج الإبداعي في المملكة، وذلك تحت سقف قاعة مرايا خلال الفترة الممتدة إلى 27 أبريل المقبل.
وأوضحت القيّمة الفنية للمعرض الدكتورة عفت فدعق، أن المعرض يشارك فيه نخبة من الفنانين المعاصرين من مختلف مناطق المملكة، ويقدم رحلة الفن المعاصر والتسلسل التاريخي له في المملكة، ويبرز الفنانين الذين كان لهم الدور الكبير في ظهور هذا الفن وتطورة، والمواضيع التي اهتموا فيها في الماضي والحاضر.
ودعت الدكتورة عفت الجميع للحضور ومشاهدة المعرض بشكل مجاني، مبينة أن الجمهور والمهتمين هم العنصر الأساسي لاستمرار هذه الحركة الفنية وتطورها، حيث إن العلا تشهد في هذه الأيام عدة فعاليات ومعارض فنية عالمية. من جهتها دعت لحظات العُلا جميع الزوار المهتمين بالفعاليات الدخول على الموقع الإلكتروني المخصص: experiencealula.com.
من جهة ثانية، افتتحت مساحة العُلا للتصميم، الواقعة في حي الجديدة للفنون بمحافظة العُلا، أبوابها، لتكون نقطة محورية لعرض مبادرات التصميم الواسعة، تماشياً مع رؤية العُلا الداعمة للمشهد الثقافي والفني المزدهر بالمملكة،حيث تأتي تزامنا مع مهرجان العلا للفنون والذي يعد بمثابة احتفال بالفنون البصرية المعاصرة والفنون العامة والتصميم والجولات الفنية وإقامات الفنانين.
وتوفر مساحة العلا للتصميم مكاناً للعرض،وورش عمل، وأرشيف،حيث تم تصميمها لتحتضن وتدعم المصممين المحترفين، والطلاب، ومحبي التصميم بينما تساهم في تعزيز إرث العلا والذي يعمل كمحرك للإلهام الإبداعي والتصميم.
ومن خلال سلسلة من المعارض، وورش العمل والتوثيق التي تشرف عليها القيّمة الفنية على المعرض المهندسة السعودية سارة غني، تهدف مساحة العُلا للتصميم للتواصل مع المصممين المحترفين والناشئين من المنطقة والعالم من أجل استكشاف مبادئ التصميم، ومراحل التصميم المبتكر، وستسمح المساحة بعرض جميع مصادر التصميمات، من الهندسة المعمارية إلى التخطيط الحضري، والإنتاج، والتصميم الجرافيكي.
وتقدم مساحة العُلا للتصميم معارضها داخل مبنى معاصر حول فناء مضيء في حي الجديدة للفنون، وهو عبارة عن مبنى مصنوع من الكورتن ستيل، والزجاج، والخرسانة المصقولة، قام بتصميمه إستديو جيو فورما الإيطالي ويستوحى تصميمه من المباني القديمة المكونة من الطوب المنقوش والمستخدم بكثرة في الأبنية المحيطة في حي الجديدة.
وابتدأ الافتتاح بتدشين معرض "مورد : نحتفي بالتصميم المستوحى"، الذي يأتي مع برنامج حافل بالفعاليات الثقافية والحوارية، والتصاميم المستوحاة من العُلا تتناول التصميم، الهندسة المعمارية، والتخطيط الحضري، وسيكون الحدث الأول ضمن برنامج المعارض المستمر، وسيستمر إلى 1 يونيو القادم .
ويستكشف المعرض أيضاً الهوية البصرية لمساحة العُلا للتصميم التي قام بتصميمها استديو كلارا سانشو ووكالة التصميم ليترز29 من مدريد، يستند الشعار إلى عناصر عدة مستوحاة من العُلا، مثل النقوش القديمة في جبل عكمة، والطوب المنقوش لتمرير الهواء في حي الجديدة وغيرها من العناصر المعمارية الفريدة التي تظهر في تضاريس العُلا. أما تصميم المعرض الذي نفذته أتيليه بروكنر فيأخذ الزوار في رحلة تحاكي الحواس عبر تصاميم مستوحاة من العُلا، جامعاً الأعمال المختلفة للمصممين في سرد مكاني آسر.
وتعمل مساحة العُلا للتصميم على بناء أرشيف يستخدم لتسجيل هذه المشاريع الإبداعية، حيث سيكون بمثابة مصدر متجدد للإلهام في مجال التصميم، وخلاصة حيّة لمبادرات التصميم المحلية، كما ستستضيف ورش العمل والأرشيف أيضاً المصممين الطموحين من مجتمع العُلا ممن يرغبون بالمشاركة في المساحة الإبداعية.
كما يشارك أيضاً في المعرض المتأهلون للتصفيات النهائية من جائزة العُلا للتصميم بنسختها الثانية، وهم إيمان ملاح طيب، سارة كانو، وإستديو شدة، وممثلون عن إقامة العُلا للتصميم بنسختها الأولى، حيث يشاركون بخمسة تصميمات هي: بحريني – دينيش من البحرين والدانمارك، هول هاوس من فرنسا، إستديو ليو أورتا من فرنسا، إستديو رو ماتيريال من الهند، ولين عجلان من السعودية.
وقالت القيّمة الفنية في مساحة العُلا للتصميم،سارة غني :"تلتزم مساحة العُلا للتصميم بالاحتفاء بتاريخ العُلا الطبيعي وإرثها الثقافي، لتلهم مستقبلاً مستداماً عميق الجذور في المكان، يكمن طموحنا في دعم اقتصاد التصميم، وتوفير الموارد للمصممين للاستكشاف والتجربة، ونهدف لأن تكون هذه المساحة بمثابة مكان يتيح للزوار البحث والاكتشاف والتواصل مع المراحل التي تقف وراء رحلة العُلا للتصميم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.